20‏/02‏/2009

العقيلات 2 من 3

في الحلقة الثانية يتم تسليط الضوء على حب الوطن في قلوبهم حتى وهم في المهجر خارج ديارهم وعن حكاية التوحيد ومساندة رجال العقيلات للملك عبدالعزيز رحمة لله في رحلة بناء الوطن حيث أن غالب الناس من خارج نجد يجهلوا دور العقيلات في خارطة التوحيد............مع الشكر الجزيل للراوي الشرهان احد رجال العقيلات حيث قام بطرح هذه القصة بثلاث حلقات متتالية في برنامجه الراوي على القناة القطرية في شهر رمضان الكريم ومن هنا طرح قصة قصيدة الخلوج التي بها بدأت قصة مجد الوطن الكريم وشهامة رجاله............. حنين رجالات عقيل لديارهم وشوقهم لملامسة كثبان الرمال التي خطوا على ذراها حكايات الكفاح والصبر وكيفية الصمود في وجه الصعاب والإصرار على البقاء رغم الترحال والغربة........................وخاصة بعد الهزيمة الكبيرة في معركة الصريف التي جمعت بين دولة بن رشيد ومجموع قبائل الجزيرة العربية الذي قام بجمعهم مبارك الكبير حاكم الكويت للحد من اتساع رقعه مملكة الرشيد............حيث قام بن رشيد بتعزيز نفسه وجنده في نجد خاصة في الرياض والقصيم بعد دمار وقتل كبير خاصة أمراء القصيم وأهلها كونهم أول من بادر بالانقلاب عليه...............ومن ذلك الحين اجتمع أهل القصيم يتدارسون الأمر وكان الشاعر محمد العوني موجوداً في الكويت يحضر مجلس الأمراء وفي ليلة من الليالي تأخر عن الحضور على غير عادته وفي الليلة التالية حضر فسألوه عن سبب تأخره فأجاب لقد كنت في طريقي إليكم عندما سعت احد الإبل في حوش فلان رجل سماه............... تحن حنيناً ينفطر له القلب وقفت أستمع وهي تجول وتصول في الحوش وقد اوحى لي بقصيدة (بدأ يتلوها عليهم) وبعد انتهائه منها بادرهم بقول من يستعد بإيصال هذه القصيدة إلا العقيلات بالشام فأبدوا استعدادهم وكلفوا الشاعر علي الحمدية بهذه المهمة.
يقول واحد من المعاصرين - نقلاً عن عبدالكريم الجاسر - الذي كان موجوداً مع العقيلات في الشام وصل إلينا علي الحميدة والعقيلات كعادتهم مساء في سوق الحميدية وهو ما جاء اسمه في القصيدة ( سوق العصر ) وكان الحضور : عبدالكريم الجاسر علي الجاسر - حمود البراك محمد الشويهي - منصور الجربوع - محمد الرشيد - يحيى الشريدة - إبراهيم الشريدة ، وغيره من العقيلات وتليت عليهم القصيدة التي سماها ( الخلوج ) وهي الناقة التي فقدت وليدها:
قصيدة الخلوج
للشاعر محمد العوني
خلوج تجز القلب باتلي عوالها .... تكسرت بعبرات تحطم سباها
تهيض مفجوع الضمائر بحها ....لا طوحت بالصوت تزايد هجالها
له قلت يا ناق كفى عن البكا .... لا تهيجين النفس فيما جرا لها
تبكين فرقاً حقة شدة العرب .... ضاعت يومين البوش وإلا شمالها
وإلا أنا يا ناق ما تعدد مصايبي .... ولا علتي تبرأ ولا ينشكا لها
لو البكا ياناق عني يحلها .... بكيت بيض أيامها مع ليالها
لو البكا يا ناق يرجع لي الغئب .... بكيت لين النفس تلحق زوالها
أبكي على دار ربينا بجالها .... معلومها خشم الرعن من شمالها
ومن شرقها طعسين إلا راخم تحدها .... بين اللواء والسر ما أطيب سهالها
دار بنجد جنة كان قبل ذا .... من صكته غير الليالي عنالها
وصفه من الخفرات بيضاً عفيفة .... يفوق كل البيض باهر جمالها
حسودها يفضي إلى مر حوالها .... من خوفة أعيال تربوا بجالها
هي أمنا وحلو مطعوم درها .... غذتنا وربتنا وحنا عيالها
برور بنا ما مثلها يكرم الضنا .... وصلو بنا لكن نسينا وصالها
تلقى علينا الجوخ والشال فوقنا .... وهي عارية تبكي ولا أحد بكالها
ولحد جزع من صيحته يوم سلبت .... ولحد نشد من بعدنا وش جرا لها
قلت آه وأويلاه واخيبة الرجاء .... كيف أمنا تهضم وحنا قبالها
يا طارش من فوق سراقة الوطاء ...... هميم الى سارت ذعرها ظلالها
حائل ثمان سنين ما مس خلفها....... ولا بركت للعمل جملت حيالها
إذا باء لازم قلت شدها ..... واضبط عن الفزات مقضب حبالها
لا تعتني بالخرج ما ذيب حزته ..........خذ قربتك واجعل زهابك عدالها
اوصيك يا مرسال بالسير والسراء ........... واحذرك نوم الليل عينك تنالها
الى سرتها عشر وخمس مغرب ........ مرواحك (الميدان)منها تمالها
الى جيت سوق العصر تقابلك غلمه......تخثع بزينات (البريسم)نعالها
يقولون لك يا صاح عطنا علومك ..... بلدان نجد عقبنا وش جرا لها
قل كل بلدان (القصيم)ومن حولها ..........كل (ديرة )زمى دون جالها رجالها
الا امكم من عقبكم تندب الثرى...... تبكي على الماضين واعزتا لها
لعبوا بها الاجناب لا رحم حيكم............والبيض بالبلدان شتت لحالها
شيبانكم تضرب على غير موجب......من عقب كبر الجاه تضرب سبالها
اولاد علي اليوم ذا وقت نفعكم .......ولا الفتى غير الثناء من نوالها
أولاد علي اليوم ما هوب باكر .........قوموا بعزم الليث ماضي فعالها
لا تتبعون الهون والعجز والعساء ..........او ربما او ليت يتعب سؤلها
قوموا برأي الله واقضوا يونكم ........ انتم هل القالات منم رذالها
وذي قالت ما ينطحه كود نادر .........اولاد على من بكم قال انالها
حتى اذا جاء البيت الذي يقول فيه :
وذي قالت ما ينطحه كود نادر ......اولاد على من بكم قال انالها
صاح الحاضرون معه.......نحن لها ..................يقول عبدالكريم الجاسر : ((رددالحضرون (عزوة أولاد علي )) وتجمع العقيلات في شبه مظاهرة حملوا فيها الأعلام وطافوا في شوارع دمشق وتجمع 1200 مقاتل من العقيلات..............بدأوا يصفون أعمالهم واشتروا الأسلحة والذخيرة وخرجوا الى الكويت عن طريق العراق...............وأرسلوا رسلاً الى العقيلات الموجودين في بغداد وفلسطين وعندما وصلوا الكويت كان عدد المحاربين يزيد على ثلاث آلاف محارب ............... أرسلوا رسلهم إلى عبد العزيز بن سعود يبلغونه بخروجهم من الكويت وتواعدوا على اللقاء بالوشم................. وانضموا الى جيوش عبدالعزيز متجهين الى القصيم .............. وبعثوا رسلاً الى القصيم يبلغون الزعماء الموجودين بوصولهم وتواعدوا على اللقاء ............... وكانت موقعة البكيرية في غرة شهر ربيع الاخر 1322هـ 1904م
ومعركة البكيرية تعد من المعارك الفاصلة في تاريخ الحروب بين ال رشيد وعبدالزيز بن سعود ........... تمكن فيها من القضاء على عدد كبير من الجيوش التركية التي كانت تحارب الى جانب ال رشيد .............. الذين قتل ايضاً عدد من زعمائهم ، وعندما اراد الملك عبدالعزيز الصلح وهو منتصر ............ بعث إلى ابن رشيد فهد الرشودي من اعيان مدينة بريدة -ليعرض الصلح- وحقن الدماء ................. لكن عبدالعزيز بن رشيد لم يقبل وكان رده لعبد العزيز ان من يريد حكم نجد لا يضجر من الحروب ............... والله لا صلح الا بعد ان اخرب بريدة وعنيزة والرياض ...............وطال المقام في الشنانة فتقدم احد الامراء من اخوة الملك عبدالعزيز يطلب شاعر القصيم محمد العوني القاء قصيدة حماسية لتشجيع المحاربين ودقت طبول العرضة النجدية ، وبدا الشاعر يقول:
من عليكم يأهل العوجاء سلام........واختص ابو تركي عمى عين الحريب
ياشيخ باح الصبر من طول المقام ......... يا امي الوندات يا ريف الغريب
اضرب على الكايد ولا تسمع كلام ........الغر بالقلطات والري الصويب
جونا وجيناهم كما دولة نظام........ يوم (البكيرية)وخبرك بالشعيب
اكرم هل العوجاء مدابيس الطلام...........هم درعك الضافي الى بار الصحيب
اولاد علي دورهم يوم العتام .........يحمون نار الحرب في حامي اللهيب
عينك الى سهرت يعافون المنام..........سم لغيرك وانت لك مثل الحليب
لا عسكر البارود واحمر الكتام..........تلافحت باذيالها شهيب السبيب
واللا ما يجلي عن الكبد الملام..........الا النيامس يوم تسمع له نحيب
كان عبدالعزيز في خيمته..............فلم يتمالك نفسه وهو يستمع إلى ما يقول الشاعر ..............حتى خرج الى الحرب وأذن بدق طبول الحرب ............. وهكذا كانت معركة الشنانة...............ومن بعد الشنانة فتحت نجد ومن بعدها ثبت أسد الجزيرة اقدامة لاقامه هذا الكيان العظيم.............المملكة العربية السعودية..............من بعدها آمر ووعد أن يكون رجال العقيلات هم رجال الدولة والمشورة في حكمه وهذا ما تحقق وما نراه من تكريم وثناء من القيادة الرشيدة إلى يومنا هذا لعوائل العقيلات الكرام................ق

ليست هناك تعليقات: